مزيكا 11يوم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى منتديات يسرى الارنب ومحمد راضى

دوري أبطال أوروبا من الألف إلى الياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دوري أبطال أوروبا من الألف إلى الياء

مُساهمة من طرف عبدالرحمن في الإثنين مايو 31, 2010 12:29 pm



جدد إنتر ميلان العهد مع لقب دوري أبطال أوروبا UEFA، بعد صيام دام 45 سنة بالتمام والكمال، ليضمن بذلك مشاركته في كأس العالم للأندية 2010 FIFA. وفيما يلي يستعرض عليكم موقع FIFA.com خفايا وأسرار هذه المسابقة العريقة من الألف إلى الياء (حسب الترتيب اللاتيني).

Abu Dhabi أبو ظبي - بصفته حامل لقب دوري أبطال أوروبا لسنة 2010، سيمثل إنتر ميلان الإتحاد الأوروبي UEFA في مسابقة كأس العالم للأندية 2010 FIFA والتي ستقام نهاية العام بعاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة.

Barcelona & Bayern برشلونة وبايرن - الفريقان اللذان تألق في صفوفهما هداف البطولة الأرجنتيني ليونيل ميسي (8 أهداف) ووصيفه الكرواتي إيفيكا أوليتش (سبعة أهداف).

CSKA Moscow سيسكا موسكو - تأهل الفريق السابق للجيش الأحمر إلى ربع نهائي المسابقة لأول مرة في تاريخه، وقد حقق هذا الإنجاز الخالد بعد تفوقه على أشبيلية ذهاباً وإياباً (1-1 ثم 1-2).

Didier Drogba ديدييه دروجبا - ودّع النجم الإيفواري منافسات هذا العام من الباب الضيق، حيث طُرد بسبب كثرة الإحتجاج من مباراة الإياب ضمن ثمن النهائي أمام إنتر ميلان، مما أعاد إلى الأذهان سيناريو نهائي الأحلام أمام مانشستر يونايتد قبل سنتين، علماً أنه تعرض للإيقاف عقب إياب نصف نهائي العام الماضي ضد برشلونة. وصحيح أن دروجبا يُعد أفضل هداف في تاريخ المشاركات الأوروبية لنادي تشيلسي (31 هدفاً)، لكنه ما زال يمني النفس بحصد أول لقب له على الصعيد القاري.

Eintracht Frankfurt إينتراخت فرانكفورت - انهزم العملاق الألماني 3-7 على يد ريال مدريد في نهائي 1960 الذي حضره 135 ألف متفرج غصت بهم جنبات ملعب هامبدن بارك. وقد تلقى لاعبو إينتراخت الدعوة لحضور نهائي هذا العام بالعاصمة الأسبانية وذلك بمناسبة الذكرى الخمسين لأكثر المباريات النهائية متعة وإثارة وتشويقاً على الإطلاق.

Diego Forlan دييجو فورلان - كان النجم الأوروجوياني أكثر اللاعبين تسديداً على إطار المرمى (16 مرة) خلال مرحلة المجموعات التي خاضها مع فريقه أتلتيكو مدريد.

Girondins de Bordeaux جيروندان دي بوردو - حقق الفريق أفضل سجل بين جميع الأندية الأخرى خلال مرحلة المجموعات، وقد خرج من ربع النهائي على يد العملاق الفرنسي أولمبيك ليون بعدما حقق ثمانية انتصارات وتعادلاً واحداً مقابل هزيمة يتيمة.

Ottmar Hitzfeld & Ernst Happel أوتمار هيتسفيلد وإيرنست هابل - كانا المدربين الوحيدين اللذين سبق لهما الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا مع فريقين مختلفين، قبل أن ينجح جوزيه مورينيو في ضم اسمه إلى القائمة الذهبية. حيث قاد الأول كلاً من بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ لاعتلاء منصة التتويج، بينما كان الثاني وراء صنع أمجاد فينورد وهامبورج، ثم جاء البرتغالي ليشكل ثلاثي الأحلام إلى جانبهما بعدما عانق اللقب الغالي مع بورتو وإنتر ميلان.

Vincenzo Iaquinta فينتشينزو ياكوينتا - هو مسجل أول الأهداف الأربعة اليتيمة التي اكتفى يوفنتوس بإحرازها في مرحلة المجموعات، وهو مؤشر يوحي بمدى تراجع مستوى السيدة العجوز في المنافسات القارية خلال الآونة الأخيرة.

Jose Mourinho جوزيه مورينيو - نجح الداهية البرتغالي في التفوق على أستاذه السابق، لويس فان جال، بفضل حنكته التكتيكية وانسجامه مع لاعبيه وقوة شخصيته، مما جعله منه واحداً من أعظم المدربين على الساحة الكروية في الوقت الحالي.

Kaka كاكا - على غرار زميله الفرنسي كريم بنزيمة، أخفق النجم البرازيلي في الأخذ بزمام الأمور داخل كتيبة ريال مدريد ليكون بذلك موسمه الأول فاشلاً بقلعة الميرينجي. ولم يتبقَّ أمامه سوى التألق في كأس العالم FIFA حتى يثبت للجميع أنه ما زال بإمكانه التوهج والعطاء.

Liverpool ليفربول - أول فريق إنجليزي يودع البطولة، حيث خرج بخفي حنين من الدور الأول بعدما اكتفى بالمركز الثالث في المجموعة الخامسة، على بعد ثماني نقاط من فيورنتينا وستٍّ من ليون، وهو ما يعكس مدى الخيبة التي يعشها حامل اللقب الأوروبي خمس مرات.

Lionel Messi - Diego Milito ليونيل ميسي أو دييجو ميليتو - مهاجمان أرجنتينيان رهيبان من الطراز الرفيع، كلاهما قادران على صنع الفارق من كرة واحدة وتغيير مجرى الأحداث في لمح البصر.

Not defended N فائز جديد - لم يفلت برشلونة من اللعنة التي طاردت حامل اللقب على الدوام. فقد خرج العملاق الكاتالوني من المربع الذهبي لينضاف إلى قائمة الأبطال الذين فشلوا في الدفاع عن ألقابهم منذ إنشاء المسابقة.

Old Trafford أولد ترافورد - احتفل مانشستر يونايتد بالذكرى المئوية لملعبه الأسطوري وذلك بإلحاق هزيمة نكراء (4-0) بنادي إي سي ميلان ضمن إياب ثمن النهائي، قبل السقوط أمام بايرن ميونيخ (1-2 ثم 3-2) بسبب قاعدة الأهداف المسجلة خارج الميدان. لكن ذلك لم يمنع من استمتاع الجماهير بعروض كروية رائعة.

Miralem Pjanic ميراليم بيانيتش - كان خليفة جونينيو جلاد ناديه المفضل ريال مدريد بتسجيله هدف التعادل لمصلحة ليون على أرضية ملعب سانتياجو بيرنابيو. وبذلك يكون هذا الشاب الواعد قد انضم إلى لائحة النجوم في البوسنة والهرسك، على غرار إيدين دزيكو وزفيزدان ميسيموفيتش.

Qualifications التصفيات التأهيلية - كان أولمبياكوس الفريق الوحيد الذي بلغ ثمن النهائي بعدما خاض التصفيات التأهيلية منذ الدور الثالث، بينما اكتفى كل من آرسنال وليون وشتوتجارت بخوض مباراة فاصلة واحدة للتأهل إلى مرحلة المجموعات.

Real Madrid ريال مدريد - للمرة السادسة على التوالي، خرج زعيم الأندية الأوروبية (9 ألقاب في مسابقة دوري أبطال أوروبا UEFA) من ثمن النهائي بعد انهزامه أمام ليون ذهاباً (0-1) واكتفائه بالتعادل على أرضه (1-1) في موقعة الإياب، علماً أن ملعبه سانتياجو بيرنابيو كان مستضيف المباراة النهائية لهذا العام.

Saturday السبت - للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، أقيمت المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا يوم السبت بناء على طلب رئيس الإتحاد الأوروبي UEFA، السيد ميشيل بلاتيني، الذي كان يرمي من وراء ذلك لإتاحة الفرصة لحضور المباراة لأكثر عدد من العائلات. يُذكر أن المباراة النهائية كانت تقام عادةً مساء الأربعاء.

Triple الثلاثية - حقق إنتر ميلان هذا الموسم درع الكالتشيو وكأس إيطاليا إضافة إلى لقب دوري أبطال أوروبا UEFA. ولم يسبقه لتحقيق هذا الإنجاز إلا برشلونة (2009) ومانشستر يونايتد (1999)، بينما كانت أندية بي إس في آيندهوفن (1988) وأياكس أمستردام (1972) وسيلتيك جلاسكو (1967) قد فازت بالثلاثية عندما كانت المسابقة القارية الغالية تُدعى كأس أوروبا للأندية البطلة.

Unirea Urziceni أونيريا أورزيتشيني - حقق الفريق عام 2009 درع البطولة الرومانية للمرة الأولى في تاريخه، لكنه فشل في بلوغ الدور الثاني لدوري الأبطال بفارق نقطة وحيدة عن شتوتجارت، بعدما عاد بفوز ثمين من عقر دار جلاسكو رينجرز (1-4) ثم حقق انتصاراً تاريخياً على ضيفه إشبيلية بهدف دون رد.

Louis van Gaal & Mark van Bommel لويس فان جال ومارك فان بومل - قاد الهولنديان (الأول مدرباً والثاني لاعباً) نادي بايرن ميونيخ للفوز بلقب البوندسليجا وكأس ألمانيا، لكنهما فشلاً في استكمال الثلاثية بعد الهزيمة المريرة في النهائي الأوروبي يوم السبت بمدريد.

Howard Webb هاورد ويب - عن سن يناهز 38 ربيعاً، استفاد ضابط الشرطة السابق من إقصاء جميع الأندية الإنجليزية ليتمكن خليفة جراهام بول من إدارة النهائي، علماً أن نسخة العام المقبل ستضع أوزارها في موطنه بعدما تأكدت استضافة ملعب ويمبلي لموقعة الفصل.

Xavi تشابي - أشاد قلب برشلونة النابض بأسلوب لعب آرسنال رغم الهزيمة القاسية التي تلقاها المدفعجية على يد العملاق الكاتالوني، حيث اعتبر النادي اللندني "منافساً بمعنى الكلمة إذ لم يتوانَ ولو لحظة عن مواصلة لعب كرة القدم بشكل هجومي."

Ayila Yusuf أيلا يوسف - كان النجم النيجيري واحداً من العشرة الأجانب في صفوف دينامو كييف، علماً أن ابن الخامسة والعشرين خاض ما لا يقل عن 19 مباراة بقميص العملاق الأوكراني.

Javier Zanetti خافيير زانيتي - يبدو أن الزمن لم ينل شيئاً من قوة قائد إنتر ميلان المخضرم الذي يبلغ من العمر 36 عاماً و10 أشهر، حيث خاض المدافع المتعدد الإختصاصات مباراته رقم 700 بقميص النيرازوري التي تزامنت مع نهائي دوري أبطال أوروبا، علماً أن النجم الأرجنتيني شارك في 132 مباراة ضمن مختلف المسابقات الأوروبية.

عبدالرحمن

عدد المساهمات : 15
نقاط : 45
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى